8 نصائح للمبرمجين

ثريدات برمجية 390 8 نصائح للمبرمجين

من مبرمج معروف و قديم بهذا المجال "اذا كنت مبرمجا او تحب هذا المجال، فاليك هذه النصائح من وحي تجربة شخصية وقد تكون مفيدة لك في رحلتك البرمجية، خلونا نبدأ..!"

1- تعلم البرمجة كمفاهيم

ما يجب تعلمه هو طريقة التفكير البرمجي، كيف يكون عقلك قادر على تحليل المشكلة، عمل خوارزمية أو خطوات للوصول للحل المطلوب.

2- لا يمكنك تعلم البرمجة في أسبوع

في الواقع يمكن للشخص تعلم ال syntax للغة معينة في أقل من أسبوعلكن اذا اردت تعلم أدوات اللغة وكيف يمكنك بناء مشاريع حقيقية والاستفادة الكاملة من اللغة تحتاج إلى فترة طويلة (أكثر من أسبوع بالطبع)

3- تعود على الشعور بالإحباط

واحدة من أهم النقاط التي سببت لي مشاكل هو هذا الشعور، دائما عند تعلم تقنية جديدة أو مشاهدة كود لبرنامج مكتوب بشكل إحترافي احس بشعور المبتدئ والغير قادر على فهم ما يقرأ. هذا الشعور يصيب المبرمجين اكثر من غيرهم لسرعة تغير وتطور المجال

4 – لغة البرمجة ليست بتلك الأهمية

إختيار اللغة البرمجية ليس بهذه الأهمية في البداية كما ذكرت في النقطة الأولى أن اساسيات البرمجة معنية بطريقة التفكير لا بالادوات. بالتالي فإن أي لغة تمكنك من تعلم طرق التفكير الصحيحة وبناء الخوارزميات ستكون كفيلة بالغرض.

5- حدد هدفك من تعلم البرمجة

رحلة مبرمج التطبيقات تختلف عن رحلة مبرمج الويب، وهكذا اما إذا لم تكن تعرف أي مجال تحب وترغب في تعلم البرمجة بشكل عام، فيمكنك البدء بأي لغة يقول المثل ” إذا لم تعلم أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض”.

6- التعلم عن طريق المشاريع خطوة متقدمة

قد يختلف الكثير معي في هذه النقطة، لكن التعلم عن طريق تقليد وتطبيق المشاريع يساعدك على تقوية مهاراتك التطبيقية وليست التحليلية.

7 – إسال جوجل

أهم أداة يمكن لك إستخدامها كمبرمج، 99% من الأسئلة التي تأتي في بالك كمبرمج مبتدئ او محترف موجودة في جوجل بشكل كافي. تحتاج فقط تعلم كيفية البحث عن إجابات وتغيير طريقة صياغتك للسؤال حتى تجد الإجابة التي تبحث عنها.

8- الصبر

الصبر هو المهارة الأولى التي يجب على المبرمج تعلمها، ستواجهك الكثير من التحديات والمشاكل البرمجية والbugs ، كل مبرمج مر بفترة تجعله يتساءل لماذا دخل هذا المجال( على الأقل انا مريت بهذا الشعور ).

كتبه @AlhumudMona